آليةُ العرض في مسرح مارون النقاش

Authors

  • حورية حمو

Abstract

كانت الولادة الأولى للفن المسرحي العربي على يد المبدع اللبناني " مارون النقاش " ( 1817 ـ 1855) الذي اطلع على هذا الفن في أثناء رحلاته التجارية التي قام بها إلى إيطاليا وفرنسا ؛ فتعرّف على الأصول الفنية  للإبداعات المسرحية الغربية ، وأعجب بها ، وأدرك وظيفة المسرح التي تجمع بين الفائدة والمتعة ، فقرر بعد عودته إلى بلاده أن يؤسس مسرحاً عربياً أسوةً بالمسرح الغربي  يمزج فيه بين ماهو غربي وما هو عربي .

ـ لقد أدرك النقاش بحسّه الفني أن لكلّ مجتمعٍ خصوصيته ، وأيقن أن نقل المسرح الغربي يعدّ عملاً عقيماً لأنه لن يحقق التواصل مع المجتمع العربي ؛ لذا فقد عرّب النص المسرحي بشكلٍ يتناسب مع طبيعة المجتمع العربي ، ويتجاوب مع عاداته وتقاليده ، فاستقى من الواقع المعيش ، وارتبط به.  واستعان بالتراث العربي، واعتمد البناء الفني للمسرحية الأوربية وأضاف إليها بعض التقنيات التي تجذب المتفرج العربي .

ـ لقد تعددت مواهب النقاش في رحلته المسرحية القصيرة وتنوعت ؛ إذ كان كاتباً مسرحياً ومخرجاً وممثلاً، وقد استطعنا تلمس آلية عروضه المسرحية من خلال الموضّحات الإخراجية التي بثّت في نصوصه المسرحية ، والتي ركزت على توصيف المكان واهتمّت بالصفات الجسدية للمثل وحددت ملامحه وركزت  على دور الممثل في تجسيد العمل المسرحي وضرورة إتقانه للدور الموكل إليه ، واهتمّت بالزي الذي يعدّ علامة في العمل المسرحي ، ولم ينسَ في ذلك كلّه أن يركّز على الموسيقا والأغنية التي ارتبطت بالموضوع وعبّرت عن الموقف .

The first birth of the Arabic Dramatic Art came through the Lebanese merchant Maroun Alnakkash (1817-1855) after he had been acquainted with this art during his trading voyages to Italy and France. He learnt about the artistic procedures of western dramatic innovations and admired them. He comprehended the function of drama that combines benefit with enjoyment. When he returned home, he decided to establish an Arab Theatre matching the Western Theatre. By his artistic sensation, Alnakkash was aware of each society having its own characteristics. He was confident that just transferring  western drama would be a futile action that would not achieve the interaction with the Arab Society. Thus, he arabized the dramatic text in a way that matches the nature of the Arab Society, still based on the European Drama Structure. Alnakkash was multi-talented. He was a dramatist, director and actor. We could comprehend the mechanism of his plays through his direction illustrations, where he concentrated on the role of the actor, costume, music, and the song that constituted part of the plot and expressed the situations.

Downloads

Published

2018-12-16

How to Cite

حمو ح. (2018). آليةُ العرض في مسرح مارون النقاش. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 33(3). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5398

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>