التطور الدلالي لألفاظ أماكن السكن والإقامة لدى عامة القرن الرابع الهجري(نشوار المحاضرة) و(الفرج بعد الشدة) نموذجاً

Authors

  • ماهر حبيب
  • عفراء منصور

Abstract

يتناول هذا البحث دراسة التطور الدلالي الذي طرأ على ألفاظ أماكن السكن والإقامة لدى عامة القرن الرابع الهجري في كتابي (نشوار المحاضرة) و(الفرج بعد الشدة) للقاضي التنوخي. وذلك من خلال دراسة التغييرات الدلالية للكلمة؛ عن طريق متابعة مراحل تطور اللفظة ومعانيها، من خلال عرض هذه الألفاظ على ثلاثة معاجم أساسية،
هي: تهذيب اللغة، وتاج العروس، ولسان العرب، وتمثل هذه المعاجم مراحل عدة تتابع مراحل تطور اللفظة منذ وجودها وحتى استخدامها عند عامة القرن الرابع الهجري في كتابي (نشوار المحاضرة) و (الفرج بعد الشدة). إضافةً إلى رصد الألفاظ  المعربة والدخيلة، وملاحظة التغييرات الدلالية التي طرأت عليها عند دخولها اللغة العربية، واستخدامها عند عامة القرن الرابع الهجري.

وستبدأ الدراسة بالحديث عن مفهوم التطور الدلالي، ثم تنتقل إلى الكلام على عوامل التطور الدلالي وأسبابه، وصولا إلى مظاهر التطور وأشكاله، لتنتقل إلى الجانب التطبيقي، إذ سيتم تطبيق ذلك على ألفاظ أماكن السكن والإقامة في الجانب التطبيقي.

 

This study deals with  the semantic development of residential terms used by ordinary people in the Fourth Century, in Neshwar Al-Mouhadarah and Al-Farag baad Al-Sheddah by Alqadie Alttanoghie. This research will be conducted by following the stages of word development in three dictionaries: Tahzeb Allogah, Tag Alaros, and Lisan Alarab. This study will focus on loan and Arabized words, observing the lexical changes that occur when used in Arabic. It will start with the concept of semantic development and the reasons for semantic development, examining its forms and applications.

Downloads

Published

2018-12-16

How to Cite

حبيب م., & منصور ع. (2018). التطور الدلالي لألفاظ أماكن السكن والإقامة لدى عامة القرن الرابع الهجري(نشوار المحاضرة) و(الفرج بعد الشدة) نموذجاً. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 33(5). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5432