البنية الصوتية لألفاظ الحاجات الشخصية والأدوات المنزلية لدى عامة القرن الرابع الهجري(نشوار المحاضرة) و(الفرج بعد الشدة) نموذجاً

Authors

  • ماهر حبيب
  • عفراء منصور

Abstract

يتناول هذا البحث دراسة البنية الصوتية لألفاظ الحاجات الشخصيّة والأدوات المنزلية عند عامة القرن الرابع الهجري في كتابي (نشوار المحاضرة) و(الفرج بعد الشدة) للقاضي التنوخي. وذلك من خلال دراسة البنية المقطعية للكلمة؛ بتقسيمها إلى مقاطع صوتية، ودراسة النسج المقطعية المكونة لهذه المقاطع، ومتابعة النسج الصوتية المكونة للألفاظ وملاحظة مدى موافقتها للنسج العربية الفصيحة، أو مخالفتها لها، وسيتمّ التركيز على الألفاظ المعربة والدخيلة، وملاحظة تغيير الأصوات في هذه الألفاظ عند دخولها العربية.

وستبدأ الدراسة بالحديث عن مفهوم خطاب العامة، وعلاقته بالفصحى في القرن الرابع الهجري، وتبين مفهوم المقطع الصوتي، وأشكاله في العربية، ثم تتحدث عن خصائص المقطع في العربية، وأنواع النسج الصوتية العربية، لتنتقل إلى الجانب التطبيقي الذي سيقوم على فكرة تحليل الألفاظ إلى مقاطع صوتية.

 

This study tries to deal with the phonetic structure of tool words at the Hegira Fourth-century commons, in (Neshwar Al-Mouhadarah, and, Al-Farag baad Al-sheddah) for Alqadie Alttanoghie. The study will be by syllable for words, and parting to phonetic syllable, and watching this syllable and its structure, and agreement phonetic structure to Arabic structure.

This study will depend on theory front about syllable meaning, and its kinds in Arabic.

 

Downloads

Published

2018-12-16

How to Cite

حبيب م., & منصور ع. (2018). البنية الصوتية لألفاظ الحاجات الشخصية والأدوات المنزلية لدى عامة القرن الرابع الهجري(نشوار المحاضرة) و(الفرج بعد الشدة) نموذجاً. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 32(5). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5498