مفهوم الكلمة في الدرس اللغوي

المؤلفون

  • محمد إسماعيل بصل
  • سامر بحره

الملخص

إذا كانت المصطلحات هي المفاتيح الأكثر أهمية في تشكيل منظومة الأفكار المتعلقة بعلم ما، فإن تحديد المفاهيم التي تعبر عنها هذه المصطلحات هو أمر لا يجوز للباحث أن يتجاهله إذا أراد لدراسته أن توسم بالعلمية .

ومصطلح ( الكلمة ) هو من المصطلحات التي يستخدمها كثير من الباحثين من دون الالتفات إلى تحديد المفهوم الذي ينطوي عليه، وكأن هذا المصطلح لما اشتهر وكثر تكراره في الكتب وعلى الألسنة صار ذا معنى واضح ومحدد لا يحتاج معه إلى البحث عن حدٍ له .

والحق أن مفهوم ( الكلمة ) هو أبعد ما يكون عن مثل هذا الوضوح الخدّاع، ويكاد معظم الذين درسوا ( الكلمة )- من حيث هي وحدة لغوية – يجمعون على صعوبة تقديم تعريف جامع مانع لها، يصدق على ( الكلمة ) في اللغات جميعها

Since terminology was the most significant key in forming the principles of a certain science, it should be something inevitable to the researcher to identify the concepts expressed by this terminology if he wants to a chieve a scientific study.

The” Word “ is one of the terminology used by many researchers without identifying its technical meaning, as if it gained a definite clear-cut meaning by repitition in spoken and written language so that it needs no definition.

Yet, the concept of “ Word” is not clear as it deceptively shows And most of those who studied the” Word” as a linguistic unit admitted how difficult it is to offer a universal exclusive definition applicable to the “ Word “ in all languages.

التنزيلات

منشور

2019-02-10

كيفية الاقتباس

بصل م. إ., & بحره س. (2019). مفهوم الكلمة في الدرس اللغوي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 23(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/7938