المصطلح النحوي عند ابن جني

Authors

  • سامي عوض
  • يونس يونس

Abstract

هو أبو الفتح عثمان ابن جني الأزدي – توفي سنة391هـ.

يعتبر المصطلح النحوي من الأسس النحوية الأولى التي رافقت ظهور علم النحو في مهده الأول. ويعد كتاب سيبويه بحق هو الإمام في فنه بما في ذلك علم الاصطلاح. ومع ذلك فقد بقي نزر من المصطلحات النحوية غير مستقر في عصر سيبويه، حتى جاء من تلاه من النحاة. ولا نكاد نفرغ من القرن الثالث الهجري حتى نجد صرح المصطلح النحوي قد بلغ كماله على أيدي رجال عظماء كأبي مر الجرمي، وأبي عثمان المازني، وأبي العباس المبرد.

ورغم أن القرن الرابع الهجري قد زخر بعمالقة النحو العربي كابن السراج ، والزجاجي ، والسيرافي  وأبو علي الفارسي ، لم نجد شيئاً جديداً يذكر في مجال المصطلح النحوي حتى ظهرت جهود ابن جني في الدرس النحوي والصرفي ، وما أضافه ابن جني في بحث المصطلح النحوي والصرفي ليس أمراً عابراً نستطيع تجاوزه نظراً لحجم ما أضافه في هذا الباب ، ولأن ما أضافه قد فات الخليل ، وسيبويه ، والأخفش، والمبرد  ومن تلاهم. وهو فيما جاء به كان العالم الناقد الذي يوضح ويشرح ويمثل ويعرف. لأنه على علم أن ما جاء به لم يسبق إليه، فهو يحتاج إلى كل هذا التفصيل والتوضيح ليستقر في ذهن دارسه ما أضافه دون لبس أو غموض.

Abou Al-Fath, Othman Ibin Jinni, décédé en 348 de l'hegire.

La terminologie  syntaxique est considérée comme l’une des premières bases qui accompagnèrent l’apparition de la syntaxe.

L’ouvrage de Sibaoueh est bel et bien considéré comme le précurseur de son genre, vu ce qu’il contient d’art et de sciences. Pourtant une partie des termes resta indéfinie complètement à l’époque de Sibaoueh.

Vers la fin du 3ème siècle de l'hégire, "l’édifice" de la terminologie était bien construit grâce à d’excellents savants de syntaxe.

Malgré les grands efforts prodigués par des savants du 4ème siècle, comme Ibin Al sarrage, Al Zoujaji, Al Sirafi, nous ne trouvons pas de vrai progrès dans la syntaxe. Mais l’apport d’Ibin Jinni à la terminologie ne peut aucunement passer inaperçu, car il a dépassé largement celui des autres.

Sachant être précurseur dans son domaine, Ibin Jinni expliquait ce qu’il avançait et donnait des exemples pour rendre compréhensibles ses idées.

Downloads

Published

2019-02-10

How to Cite

عوض س., & يونس ي. (2019). المصطلح النحوي عند ابن جني. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 25(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/7979

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>