درجة ممارسة مهارات التقويم البديل دراسة على عينة من معلمي العلوم في المرحلة الثانوية في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • نورا زهرة

الملخص

هدف البحث الحالي تعرّف درجة ممارسة معلمي العلوم الذين يدرسون في المرحلة الثانوية لمهارات التقويم البديل تخطيطاً واستخداماً لأدواته ومتابعةً لنتائجه. واستخدم البحث المنهج الوصفي، اعتمد البحث في جمع المعطيات على استبانة مؤلفة من (36) مفردة، قسمت على ثلاثة أبعاد. وقد تم تطبيق البحث على عينة عشوائية بسيطة من معلمي الصف بلغ عددهم (86) معلماً ومعلمةً. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: ضعف درجة ممارسة معلمو العلوم لمهارات التخطيط والتقويم البديل، وضعف درجة مهارتهم في استخدام أدوات التقويم البديل وكذلك ضعف درجة متابعتهم لنتائج التقويم البديل. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطي استجابات أفراد العينة على الاستبانة وفق متغير الشهادة العليمة (إجازة جامعية، دبلوم تأهيل تربوي).

يقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات لتغيير واقع التقويم البديل من أهمها إجراء دورات تدريبية على استخدام مهارات واستراتيجيات التقويم البديل، ومن ثم الاهتمام بالتأهيل الأكاديمي والمهني للمعلمين ليتمكنوا من استخدام التقويم البديل بشكل أفضل.

التنزيلات

منشور

2020-10-15

كيفية الاقتباس

زهرة ن. . (2020). درجة ممارسة مهارات التقويم البديل دراسة على عينة من معلمي العلوم في المرحلة الثانوية في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10013