البيئة المادية المدرسية ودورها في أداء معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي – دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق

المؤلفون

  • شيراز نواف العلي جامعة دمشق

الملخص

هدف البحث إلى تعرف دور البيئة المادية المدرسية في أداء معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق، واستطلاع الفروق في إجابات أفراد عينة البحث حول دور البيئة المادية المدرسية في أدائهم تبعاً لمتغيري (عدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي والتربوي)، ولتحقيق هدف البحث، استُخدم المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة احتوت على محورين، تضمنت (54) عبارة. طبقت على عينة بلغت (298) معلماً ومعلمة، للعام الدراسي (2019 - 2020)، بعد التحقق من صدق الاستبانة بعرضها على مجموعة من المختصين في هذا المجال في كلية التربية بجامعتي دمشق وتشرين، وبلغ عددهم (7) محكمين، وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية بلغت (36) معلماً ومعلمة في مدينة دمشق، بطريقة (Cronbach Alpha)، وقد بلغ معامل الثبات للاستبانة ككل (0.953)، ومن خلال سبيرمان براون الذي بلغ (0.979).

وانتهى البحث إلى النتائج الآتية:

- إن دور البيئة المادية المدرسية في أداء معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق جاء بدرجة متوسطة.

- عدم وجود فروق دالة وجوهرية بين إجابات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق حول دور البيئة المادية المدرسية في أدائهم وفقاً لمتغير عدد سنوات الخبرة.

- وجود فروق دالة وجوهرية بين إجابات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق حول دور البيئة المادية المدرسية في أدائهم وفقاً لمتغير المؤهل العلمي والتربوي لصالح حملة دبلوم التأهيل التربوي.

وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى توصيات من أهمها: تكثيف الاهتمام بالبيئة المادية المدرسية وتحسينها، وتجهيز المدارس تجهيزاً يسمح باستخدام الوسائل التعليمية استخداماً أمثلاً.

 

السيرة الشخصية للمؤلف

شيراز نواف العلي، جامعة دمشق

مدرس، قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية

التنزيلات

منشور

2021-02-01

كيفية الاقتباس

العلي ش. ن. . (2021). البيئة المادية المدرسية ودورها في أداء معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي – دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10160