فاعلية برنامج بورتيج للتدخل المبكر في تطوير المهارات الاجتماعية لأطفال التوحد (دراسة ميدانية على عينة من طلاب جمعية بشائر النور في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • ميرنا دلالة جامعة تشرين
  • زينا صوفي جامعة تشرين

الملخص

هدف هذا البحث التعرف على فعالية تطبيق برنامج بورتيج للتدخل المبكر في تطوير المهارات الاجتماعية لأطفال التوحد من خلال استعراض أهم الخصائص المرتبطة بالمهارات الاجتماعية لهذه الفئة من الأطفال ومن ثم تطبيق استبيان قبل خضوع العينة إلى برنامج بورتيج وبعد خضوعهم له ب ستة أشهر، وقد شمل هذا الاستبيان كل تلك الخصائص المتعلقة بالمهارات الاجتماعية لدى أطفال التوحد.

تم تطبيق الاستبيان على عينة مؤلفة من 10 أطفال توحديين، وتوصل البحث إلى نتيجة رئيسية مفادها وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية تطبيق برنامج التدخل المبكر (بورتيج) في التخفيف من أعراض ضعف المهارات الاجتماعية لدى أطفال التوحد تبعاً للقياس القبلي والبعدي.

السير الشخصية للمؤلفين

ميرنا دلالة، جامعة تشرين

أستاذ مساعد- كلية الآداب والعلوم الإنسانية

زينا صوفي، جامعة تشرين

طالبة دكتوراه- كلية الآداب والعلوم الإنسانية

التنزيلات

منشور

2021-02-01

كيفية الاقتباس

دلالة م. ., & صوفي ز. . (2021). فاعلية برنامج بورتيج للتدخل المبكر في تطوير المهارات الاجتماعية لأطفال التوحد (دراسة ميدانية على عينة من طلاب جمعية بشائر النور في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10161

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>