"تقدير الذات وعلاقته بالرضا الوظيفي" دراسة ميدانية على عيّنة من معلّمي ومعلّمات مدينة دمشق

المؤلفون

  • محمد عزت عربي كاتبي جامعة دمشق
  • فادي سليطين جامعة دمشق

الملخص

هدفًت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين تقدير الذات والرضا الوظيفي لدى عيّنة من معلّمي ومعلّمات مدينة دمشق، وما إذا كانت توجد فروق دالة جوهرياً في متوسطات درجات تقدير الذات والرضا الوظيفي تبعاً لمتغيري الجنس والخبرة التدريسية.

تكوّنت عيّنة الدراسة من (220) معلّماً ومعلّمةً، منهم (85) معلماً و(135) معلّمةً. استخدم الباحث مقياس تقدير الذات الذي طوّره الزعبي (2005)، كما استخدم مقياس الرضا الوظيفي الذي أعدّه عبد الجواد ومتولي (1993)، واستخرج للمقياسين معاملات الصدق والثبات اللازمة. وكان من أهم النتائج: وجود مستويات إيجابية متوسطة في كل من تقدير الذات والرضا الوظيفي لدى أفراد العيّنة. كما وجدت علاقة إيجابية دالة عند مستوى الدلالة (0.01) بين تقدير الذات والرضا الوظيفي. في حين لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير الذات والرضا الوظيفي لدى أفراد عيّنة البحث تعزى إلى متغيري الجنس والخبرة التدريسية.

السير الشخصية للمؤلفين

محمد عزت عربي كاتبي، جامعة دمشق

أستاذ- قسم علم النفس- كلية التربية

فادي سليطين، جامعة دمشق

طالب دكتوراه- قسم علم النفس- كلية التربية

التنزيلات

منشور

2021-02-01

كيفية الاقتباس

عربي كاتبي م. ع. ., & سليطين ف. . (2021). "تقدير الذات وعلاقته بالرضا الوظيفي" دراسة ميدانية على عيّنة من معلّمي ومعلّمات مدينة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10164

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين