العلاقة بين التفكير الإبداعي والوعي البيئي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • ولاء نضال منون جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية, وتعرّف مستوى الوعي البيئي لديهم, وكذلك تعرّف العلاقة بين التفكير الإبداعي والوعي البيئي لدى عينة البحث. ولتحقيق هذا الهدف تمّ استخدام المنهج الوصفي, كما تمّ تطبيق اختبار تورانس بصورته الشكلية (ب), واختبار الوعي البيئي من إعداد الباحثة على(140) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس.

وتوصل البحث إلى عدّة نتائج, وهي:

  • إن مستوى التفكير الإبداعي بمهاراته ( الطلاقة, المرونة, الأصالة, التفاصيل) لدى أفراد عينة البحث كان منخفضاً.
  • إن مستوى الوعي البيئي بأبعاده (البعد المعرفي, البعد الوجداني, البعد السلوكي) لدى أفراد عينة البحث كان منخفضاً.
  • توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات التلاميذ على اختبار التفكير الإبداعي ودرجاتهم على اختبار الوعي البيئي.

وفي ضوء نتائج البحث يمكن اقتراح مايأتي:

- إثراء المناهج ببرامج وأنشطة تنمي المهارات الإبداعية لدى التلاميذ, وفتح الفرص أمامهم للتعبير عن قدراتهم الإبداعية من خلال اتباع طرائق تعتمد على الحوار والاكتشاف.

- زيادة الموضوعات البيئية ضمن المناج, و تركيز اهتمام المعلمين على رفع مستوى الوعي البيئي لدى التلاميذ من خلال تكليفهم بأنشطة تهدف للمحافظة على البيئة.

السيرة الشخصية للمؤلف

ولاء نضال منون، جامعة تشرين

حاصلة على شهادة الماجستير تربية الطفل _ كلية التربية

التنزيلات

منشور

2021-02-01

كيفية الاقتباس

منون و. ن. . (2021). العلاقة بين التفكير الإبداعي والوعي البيئي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10173