دور المدارس في نشر الوعي البيئي لدى التلاميذ في مدراس التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) "دراسة ميدانية لدى عينة من المعلمين في مدينة اللاذقية "

المؤلفون

  • ربا حيدر جامعة تشرين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المدارس في نشر الوعي البيئي لدى التلاميذ في مدارس التعليم الاساسي من وجهة نظر معلمي الصف في مدارس التعليم الأساسي في اللاذقية وفقاً لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة. طبقت الدراسة على عينة طبقية عشوائية من (202) معلماً ومعلمة، وقد تمّ استخدام استبانة مؤلفة من (30) فقرة. وقد توصلت الدراسة من خلال استخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية والانحرافات المعيارية ومستوى الدلالة إلى وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات المعلمين و المعلمات على بعد دور إدارة المدرسة في نشر الوعي البيئي تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الإناث، و وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين و المعلمات في نشر الوعي البيئي تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح الذين لديهم خبرة تقل عن خمس سنوات، بالإضافة إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين و المعلمات في نشر الوعي البيئي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي وفقاً لمتغير المؤهل العلمي، وتبيّن أنّ دور المدارس في نشر الوعي البيئي يقع ضمن حيز الوسط.

السيرة الشخصية للمؤلف

ربا حيدر، جامعة تشرين

مدرسة- قسم تربية الطفل- كلية التربية

التنزيلات

منشور

2021-02-01

كيفية الاقتباس

حيدر ر. . (2021). دور المدارس في نشر الوعي البيئي لدى التلاميذ في مدراس التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) "دراسة ميدانية لدى عينة من المعلمين في مدينة اللاذقية ". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10326