واقع الدورات التدريبية في المناهج المطورة للمعلمين الوكلاء في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • سناء جبرائيل مسلم جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف واقع الدورات التدريبية في المناهج المطورة للمعلمين الوكلاء في محافظة اللاذقية، وأثر متغيرات (الجنس، واتباع دورات تدريبية سابقة، وعدد سني الخبرة السابقة) في ذلك، ومن أجل تحقيق أهداف البحث جرى استخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تصميم استبانة تكونت من (55) عبارة توزعت على (7) أبعاد، تم تطبيقها على (241) مُعلماً ومُعلمة،  وكان من أبرز نتائج البحث:

  • جاءت درجة موافقة أفراد عينة البحث من المتدربين على محور أهداف الدورة مرتفعة.
  • جاءت درجة موافقة أفراد عينة البحث من المتدربين على المحاور (محتوى الدورة، والمدربون وأساليب التدريب، والإفادة من الموضوعات التدريبية، وتوقيت الدورة ومدتها) متوسطة.
  • جاءت درجة موافقة أفراد عينة البحث من المتدربين على محور (مركز الدورة) منخفضة.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع الدورات التدريبية في المناهج المطورة للمعلمين الوكلاء في محافظة اللاذقية وفقاً لمتغيري (الجنس، و عدد سني الخبرة السابقة).
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع الدورات التدريبية في المناهج المطورة للمعلمين الوكلاء في محافظة اللاذقية وفقاً لمتغير (اتباع دورات تدريبية سابقة)، باستثناء بعد (الإفادة من الموضوعات التدريبية)، إذ وجدت فروق لصالح المعلمين المتبعين دورة أو أكثر.

السيرة الشخصية للمؤلف

سناء جبرائيل مسلم، جامعة تشرين

ماجستير ، المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية

التنزيلات

منشور

2021-02-24

كيفية الاقتباس

مسلم س. ج. . (2021). واقع الدورات التدريبية في المناهج المطورة للمعلمين الوكلاء في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10376