قلق المستقبل لدى طلبة كلية التربية بجامعة تشرين في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • صفاء صبح جامعة تشرين
  • رهام ليفا جامعة تشرين

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تعرُّف مستوى قلق المستقبل لدى طلبة كلية التربية في جامعة تشرين، وتعرُّف الفروق بين الطلبة في مستوى قلق المستقبل تبعاً لمتغيرات الجنس، الاختصاص، والسنة الدراسية.

تكونت عينة الدراسة من (312) طالباً وطالبة, منهم (78) طالباً, و(234) طالبة موزعين على السنوات الدراسية (الأولى والأخيرة)، ولتحقيق هدف الدراسة تمَّ استخدام مقياس قلق المستقبل إعداد (المشيخي، 2009). أظهرت نتائج الدراسة أن هناك مستوى متوسط من قلق المستقبل لدى عينة الدراسة، كما بينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في مستوى قلق المستقبل تعزى لمتغير الجنس، والاختصاص (إرشاد نفسي، مناهج، معلم صف). بينما كشفت النتائج وجود فرق دال إحصائياً في مستوى قلق المستقبل يعزى لمتغير السنة الدراسية لصالح طلاب السنة الأخيرة (التخرج).

السير الشخصية للمؤلفين

صفاء صبح، جامعة تشرين

أستاذ مساعد ، قسم الإرشاد النفسي, كلية التربية

رهام ليفا، جامعة تشرين

طالبة ماجستير ، قسم الإرشاد النفسي, كلية التربية

التنزيلات

منشور

2021-02-24

كيفية الاقتباس

صبح ص. ., & ليفا ر. . (2021). قلق المستقبل لدى طلبة كلية التربية بجامعة تشرين في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10378

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين