اللا/نظام باعتباره إصداراً جديداً من مسرح العبث: مسرحية آرثر أداموف البروفيسور تاران أنموذجاً

المؤلفون

  • محمد حرفوش جامعة تشرين
  • أسامة إبراهيم جامعة تشرين

الملخص

أعادت نكبة الحرب العالمية الثانيّة بكل فظائعها تعريف الثقافة الغربية، فانتشر إحساس من انعدام الإحساس، واستحوذ اللا-معنى على المعاني؛ لقد كانت حقبة من الفوضى، أم هل كانت كذلك حقاً؟ يمكن رؤية الحضارة الأوروبية الناتجة عن الحرب العالمية الثانية بشكلٍ أكثر منطقية على أنّها توليفة بين السالف للحرب وعاقبتها، وقد قاد هذا التوجّه الفلسفي إلى إعادة تقييم العلاقة بين النظام والفوضى على جميع المستويات الأكاديمية ولا سيّما على المستوى المسرحي. إذ نشأ مذهب مسرحيّ جديد من هذه المصادر ليتعمّق في تحليل العلاقات بين الفوضى والانتظام، ويدعى هذا المذهب مسرح العبث. وتأتي هذه المناقشة للأفكار السابقة في صلب تركيز الورقة الحالية، حيث تنجز عملية التحليل من خلال معاينة مسرحية البروفسور تاران لمؤلفها آرثر أداموف، وذلك باعتبارها أنموذجاً.

السير الشخصية للمؤلفين

محمد حرفوش، جامعة تشرين

أستاذ مساعد، قسم اللغة الإنكليزية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية

أسامة إبراهيم، جامعة تشرين

طالب ماجستير، قسم اللغة الإنكليزية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية

التنزيلات

منشور

2021-03-01

كيفية الاقتباس

حرفوش م. ., & إبراهيم أ. . (2021). اللا/نظام باعتباره إصداراً جديداً من مسرح العبث: مسرحية آرثر أداموف البروفيسور تاران أنموذجاً. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10424