درجة اسهام المرشد النفسي في تعزيز الانتماء الوطني لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي- دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • رولا شريقي جامعة تشرين

الملخص

  هدف البحث إلى تعرف درجة اسهام المرشد النفسي في تعزيز الانتماء الوطني لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية من وجهة نظر المديرين ومعاونيهم، وتعرف الفروق بين إجابات أفراد عينة البحث تبعاً للمتغيرات (المؤهل العلمي والتربوي، وعدد سنوات الخبرة). ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة، احتوت على (62) فقرة، وطُبقت الاستبانة على عينة مؤلفة من (116) مدير ومعاون مدير في محافظة اللاذقية خلال العام الدراسي 2020/2021، واسُتخدم المنهج الوصفي. وتم التحقق من صدق الاستبانة بعرضها على (7) محكمين مختصين في كلية التربية بجامعتي طرطوس وتشرين، وكذلك تم التحقق من ثبات الاستبانة، على عينة استطلاعية بلغت (22) مدير ومعاون مدير في محافظة اللاذقية، وقد بلغ معامل الثبات الكلي للاستبانة (0.903) بطريقة الفا كرونباخ و(0.955) عن طريق سبيرمان براون. وهذا يشير إلى ثبات عالٍ للاستبانة.

وانتهى البحث إلى النتائج الآتية:

- إن درجة اسهام المرشد النفسي في تعزيز الانتماء الوطني لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية من وجهة نظر مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ومعاونيهم جاء بدرجة متوسطة.

- وجود فروق دالة إحصائياً حول درجة اسهام المرشد النفسي في تعزيز الانتماء الوطني لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية من وجهة نظر المديرين ومعاونيهم تعزى لمتغير المؤهل العلمي والتربوي لصالح حملة دبلوم التأهيل التربوي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة.

      وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى توصيات من أهمها: الاهتمام بتأهيل المرشد النفسي تأهيلاً علمياً أكاديمياً ومهنياً، وغرس قيم الانتماء والمشاركة، والعمل لدى التلاميذ، واتباع أساليب متطورة لترسيخ قيم الانتماء الوطني لدى التلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة.

السيرة الشخصية للمؤلف

رولا شريقي ، جامعة تشرين

مدرسة، قسم الإرشاد النفسي، كلية التربية

التنزيلات

منشور

2021-04-28

كيفية الاقتباس

شريقي ر. . . (2021). درجة اسهام المرشد النفسي في تعزيز الانتماء الوطني لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي- دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10487