تدريبات اللفظ في كتاب اللغة الانجليزية للصف الثاني عشر في الأردن

المؤلفون

  • كفاح ركان القاضي جامعة آل البيت

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل التدريبات التي تتناول اللفظ في كتاب اللغة الانجليزية للصف الثاني عشر في الأردن. قامت الباحثة بتحليل (كتاب الطالب) الذي يدرس لطلبة الصف الثاني عشر في المدارس الحكومية في الأردن. كتاب الطالب يحتوي على خمس وحدات رئيسية تتكون من عشر وحدات فرعية. كشف التحليل على عدم احتواء جميع الوحدات على تدريبات تتناول اللفظ ، وتلك التي تحتوي على هذه التدريبات هي الوحدات: 2،3،4،5،6،8. وتقدم هذه التدريبات مواضيع تتعلق باستخدام الرموز الصوتية العالمية ، الكلمات التي تختلف عن بعضها بصوت واحد فقط ، التشديد في الكلمة ،التشديد في الجملة ، والتنغيم. اظهر التحليل أن التدريبات تقدم القليل من الأصوات الصحيحة وأصوات العلة؛ ومن ضمن هذه الأصوات أصوات غير موجودة في اللغة العربية. علاوة على ذلك، فإن هذه الأصوات غير كافية لتمكين الطلبة من تمييزها. بينما تلك التدريبات المتعلقة بالكلمات التي تختلف بصوت واحد فقط والتشديد في الكلمة والجملة والتنغيم تعتبر كافية و مناسبة. وفي آخر البحث ، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات لتحسين تدريس وتصميم مهارات لفظية لمتعلمي اللغة الانجليزية / لغة اجنبية.                                                                                 

السيرة الشخصية للمؤلف

كفاح ركان القاضي، جامعة آل البيت

أستاذ مساعد-دكتوراه في مناهج اللغة الانجليزية وأساليب تدريسها /ماجستير في اللغويات الانجليزية

التنزيلات

منشور

2021-04-28

كيفية الاقتباس

القاضي ك. ر. . (2021). تدريبات اللفظ في كتاب اللغة الانجليزية للصف الثاني عشر في الأردن. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10494