فاعليّة برنامج تدريبي مصمم باستخدام البور بوينت (Power Point) في إكساب طلّاب معلّم الصّف مهارات تصميم المدوّنة الالكترونيّة التّعليميّة

المؤلفون

  • غسّان بركات جامعة تشرين
  • سهى حسامو جامعة الفرات
  • أروى مسعود جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي مصمّم باستخدام البور بوينت power point في إكساب مهارات تصميم مدونة الكترونية تعليمية لدى طلاب معلم الصف، تكونت العينة من (15) طالباً وطالبة من طلاب السنة الثالثة/ معلم الصف في كلية التربية بجامعة تشرين. استخدم البحث اختبار معرفي قبلي/ بعدي/ بعدي مؤجل، واختبار أدائي.

توصل البحث إلى النتائج التالية:

  1. فاعلية البرنامج المصمم باستخدام البور بوينت power point في إكساب الطلاب للجانب المعرفي والأدائي بمهارات تصميم المدونة الالكترونية.
  2. فاعلية البرنامج المصمم باستخدام البور بوينت power point في احتفاظ الطلاب بالتعلّم المتعلق بمهارات تصميم مدونة الكترونية.
  3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الجانب المعرفي والأدائي لتصميم مدونة إلكترونية تعليمية في القياسين القبلي، والبعدي. لصالح القياس البعدي.

واقترحت الباحثة:

  • ضرورة استفادة المؤسسات التعليمية من الخدمات التي تقدمها المدوّنات الالكترونية، والعمل على توظيفها في التدريس.
  • إجراء دراسات لتعرف معوقات استخدام المدونات التعليمية الإلكترونية في التدريس الجامعي.

السير الشخصية للمؤلفين

غسّان بركات، جامعة تشرين

أستاذ - كلية التربية

سهى حسامو، جامعة الفرات

مدرّس - كلية التربية

أروى مسعود، جامعة تشرين

طالبة دكتوراه - كلية التربية

التنزيلات

منشور

2021-05-12

كيفية الاقتباس

بركات غ. ., حسامو س. ., & مسعود أ. . (2021). فاعليّة برنامج تدريبي مصمم باستخدام البور بوينت (Power Point) في إكساب طلّاب معلّم الصّف مهارات تصميم المدوّنة الالكترونيّة التّعليميّة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10566