واقع الاعتماد الأكاديمي التخصصي في جامعة تشرين من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا (دراسة ميدانية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية)

المؤلفون

  • أسامة محمد جامعة تشرين

الملخص

تمحورت مشكلة الدراسة في الآتي: ما هو واقع الاعتماد الأكاديمي التخصصي في جامعة تشرين من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا؟ كما هدفت الدراسة إلى دراسة واقع الاعتماد الأكاديمي التخصصي ، وتحديد واقع المناهج المستخدمة لطلبة الدراسات العليا ، وبيان واقع التدريب والإنتاج العلمي لطلبة الدراسات العليا، إضافة إلى تحديد واقع البرامج الأكاديمية وكيفية تقييمها، وبيان واقع أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة. تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي. كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها الآتي: وجود صعوبات كبيرة في جامعة تشرين للحصول على الاعتماد الأكاديمي التخصصي الجزئي متعلقة بالمتغيرات الخمس السابقة التي ذكرت. غياب تام لعملية تدريب الطلبة في جامعة تشرين من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا في كلية الآداب، وانخفاض ملحوظ في عملية الإنتاج العلمي في كلية الآداب بجامعة تشرين وعدم توفر المقدرة المادية للطلبة على النشر الخارجي، مع انعدام وجود تمويل من قبل إدارة الجامعة لعملية نشر الأبحاث الخارجية، وانخفاض سوية المناهج الأكاديمية المتوفرة في كلية الآداب، وعدم حداثتها وحاجتها لتغييرات كبيرة وتحديث في محتواها التقليدي القديم.

السيرة الشخصية للمؤلف

أسامة محمد، جامعة تشرين

أستاذ مساعد، قسم علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية

التنزيلات

منشور

2021-07-05

كيفية الاقتباس

محمد أ. . (2021). واقع الاعتماد الأكاديمي التخصصي في جامعة تشرين من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا (دراسة ميدانية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10625

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2