التعاطف وعلاقته بالرضا الوظيفي دراسة ميدانية على عينة من معلمات رياض الأطفال في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • . ليلى الشريف جامعة تشرين
  • وفيقة علي جامعة تشرين
  • غيداء سعيد جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الحالي إلى دراسة علاقة التعاطف بالرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال، والفروق في مهارة التعاطف والرضا الوظيفي وفقاً لمتغير عدد سنوات الخبرة.

وتم اختيار عينة مكونة من (60) معلمة من روضات الأطفال الخاصة في مدينة اللاذقية، وتم استخدام مقياس التعاطف من إعداد ستيكال (Steckal, 1994) ترجمة الباحثة، ومقياس الرضا الوظيفي لمعلمة رياض الأطفال من إعداد هيبة (2016)، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي.

أشارت النتائج إلى وجود مستوى متوسط من التعاطف والرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيّاً بين التعاطف والرضا الوظيفي لدى معلمة رياض الأطفال، ووجود فروق دالة إحصائيّاً في التعاطف والرضا الوظيفي وفقاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، لصالح ذوي الخبرة الأكبر.

السير الشخصية للمؤلفين

. ليلى الشريف ، جامعة تشرين

أستاذة - قسم الإرشاد النفسي - كلية التربية

وفيقة علي، جامعة تشرين

مدرس - قسم التربية المقارنة - كلية التربية

 

غيداء سعيد ، جامعة تشرين

طالبة دكتوراه رياض أطفال - كلية التربية

 

التنزيلات

منشور

2021-07-05

كيفية الاقتباس

الشريف . ل. ., علي و. ., & سعيد غ. . (2021). التعاطف وعلاقته بالرضا الوظيفي دراسة ميدانية على عينة من معلمات رياض الأطفال في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10690

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين