مستوى تبنّي مدخل إدارة المعرفة في الإشراف على الرسائل العلمية (دراسة على عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية بجامعة تشرين)

المؤلفون

  • ساره الشيخ جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف مستوى تبني مدخل إدارة المعرفة في الإشراف على الرسائل العلمية من قبل المشرفين عليها، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد المنهج الوصفي، فصممت استبانة هدفت إلى تعرّف مستوى تبني المشرفين لعمليات إدارة المعرفة الخمس في الإشراف على الرسائل العلمية (تحديد المعرفة وتشخيصها، وتوليد المعرفة، وتخزين المعرفة، ونشر المعرفة، وتطبيق المعرفة واستخدامها)، وبلغ عدد عبارتها (75)، وتم تطبيقها على (26) مشرفاً أكاديمياً من كلية التربية في جامعة تشرين، واشتملت المتغيرات المدروسة على (الجنس، اتباع الدورات التدريبيّة، عدد سنوات الخبرة في الإشراف العلمي على رسائل الماجسيتر).

  وقد أظهرت نتائج البحث أن مستوى تبني المشرفين لعمليات إدارة المعرفة في الإشراف على الرسائل العلمية جاء بمستوى متوسط وبأهمبة نسبية قدرها (64.75%)، كما تبيّن عدم وجود تأثير لمتغيريّ الجنس واتباع الدورات التدريبيّة على إجابات المشرفين، بينما ظهر تأثير لمتغير سنوات الخبرة في الإشراف العلمي وكان لصالح (6 سنوات فأكثر).

السيرة الشخصية للمؤلف

ساره الشيخ، جامعة تشرين

ماجستير، قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية

 

التنزيلات

منشور

2021-09-06

كيفية الاقتباس

الشيخ س. . (2021). مستوى تبنّي مدخل إدارة المعرفة في الإشراف على الرسائل العلمية (دراسة على عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية بجامعة تشرين). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10781