دور الأنشطة الصفية في تنمية بعض المهارات الحياتية في مادة العلوم من وجهة نظر المعلمين ( دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي)

المؤلفون

  • رغداء نصور جامعة تشرين
  • هزار سعود جامعة تشرين

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرّف دور الأنشطة الصفية في تنمية بعض المهارات الحياتية في مادة العلوم من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وأعدّت لذلك استبانة مؤلفة من (31) بنداً، تم تطبيق البحث خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2020\2021، بلغت عينة البحث (100) معلما ًومعلمة، وأظهرت نتائج البحث أن دور الأنشطة الصفية في تنمية بعض المهارات الحياتية في مادة العلوم من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة مرتفعة، كما تبيّن عدم وجود فروق دالة إحصائيا ًبين متوسطات إجابات المعلمين حول دور الأنشطة الصفية في تنمية المهارات الحياتية تبعا ًلكل من (الجنس – عدد سنوات الخبرة)، بينما أظهرت فروقاً دالة إحصائيا ًتبعا ً لمتغير المؤهل العلمي والتربوي لصالح حاملي شهادة (إجازة- معلم صف-)، كما قدم البحث عدة مقترحات منها:  الابتعاد عن طرق التدريس التقليدية التي يكون فيها التلميذ سلبياً والاهتمام بطرق التدريس التي تعتمد على المشاركة الإيجابية للتلاميذ, تعزيز المهارات الحياتية في مناهج العلوم وغيرها, تقديم المدرسة حوافز تشجيعية للمشرفين المبدعين على الأنشطة الصفية,  مما یؤدي إلى تعزيز المعلم وزيادة فعاليته نحو ممارسة النشاط.

السير الشخصية للمؤلفين

رغداء نصور ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد، قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية

 

هزار سعود ، جامعة تشرين

طالبة دراسات عليا(دكتوراه)،قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية

 

التنزيلات

منشور

2021-10-28

كيفية الاقتباس

نصور ر. ., & سعود ه. . (2021). دور الأنشطة الصفية في تنمية بعض المهارات الحياتية في مادة العلوم من وجهة نظر المعلمين ( دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10982

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3