فاعلية الألعاب الالكترونية التعليمية في تنمية بعض المهارات الصحية لدى أطفال التوحد - دراسة شبه تجريبيَّة في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • رنيم خيرات جبلاوي جامعة طرطوس

الملخص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية الألعاب الالكترونية التعليمية في تنمية بعض المهارات الصحية لدى عينة من أطفال التوحد في محافظة اللاذقية، تتراوح أعمارهم ما بين (5 - 6) سنوات، وبلغت عينة البحث (12) طفل توحدي، تم تقسيمها إلى مجموعة تجريبية مؤلفة من (8) أطفال ومجموعة ضابطة مؤلفة من (8) أطفال. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. وقد خضع أطفال المجموعة التجريبية لمجموعة من الألعاب الالكترونية التعليمية بهدف تطوير المهارات الصحية لديهم.

أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة على اختبار المهارات الصحية بعد تطبيق الألعاب الالكترونية التعليمية وذلك لصالح أطفال المجموعة التجريبية، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية على اختبار المهارات الصحية في التطبيقين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي ومتوسط درجاتهم في التطبيق المؤجل على اختبار المهارات الصحية.

      وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة إجراء دراسات حول استخدام الألعاب الالكترونية التعليمية في تنمية أنواع مختلفة من المفاهيم والمهارات لدى أطفال التوحد، وإجراء دراسات أخرى حول إعداد برامج لأطفال التوحد لتنمية مهارات مختلفة لديهم.

السيرة الشخصية للمؤلف

رنيم خيرات جبلاوي، جامعة طرطوس

مدرس، قسم تربية الطفل، كلية التربية

 

التنزيلات

منشور

2021-11-03

كيفية الاقتباس

جبلاوي ر. خ. . (2021). فاعلية الألعاب الالكترونية التعليمية في تنمية بعض المهارات الصحية لدى أطفال التوحد - دراسة شبه تجريبيَّة في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11033