صورة أنثى دار الحرب في نصوص مختارة من أدب الرحلة

المؤلفون

  • رؤى قدّاح جامعة تشرين

الملخص

يقوم هذا البحث على دراسة صورة أنثى دار الحرب في بعض المدوّنات الرحليّة، محاولاً تبيان مدى تمثّل تلك الصورة لسمات الخطاب الأنثروبولوجي، الذي يقوم بصياغة صورة الآخر اعتماداً على خطابٍ سابق للاتصال، مؤسَّسٍ على أحكام قبليّة تنظّم رؤية الرحالة لآخره، وذلك من خلال الوقوف على صورة الأنثى في أربعة نصوص رحليّة سفاريّة، اثنان منها مشرقيّان؛ هما: رحلة ابن فضلان، ورحلة أبي دلف الخزرجيّ الأولى، واثنان أندلسيّان؛ هما: رحلتا الغزال، ورحلة أفوقاي. وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج؛ أبرزها: تجلّي سمات الخطاب الأنثروبولوجي في النصوص المدروسة، وانصراف الرحالة الأربعة إلى رصد موقع الجسد الأنثوي ضمن ثقافة الآخر العدوّ، وعرض جنسانيّاته المغايرة اعتماداً على موازنات صريحة أو ضمنية بينها وبين المثال الأنثويّ المسلم، واتخاذهم الجسد الأنثويّ وسيلة لتعرية الآخر ولكشف ضروب الفساد المجتمعي، مستندين في إنشاء أحكامهم القيميّة إلى قيم الذات بوصفها قيماً شموليّة وقبلة للحقيقة، وقد كانت غايةُ الرحالة من تبئير سمات المغايرة السلبيّة المتعلقة بالجسد الأنثويّ لأنثى دار الحرب تنفيرَ القارئ العربي المسلم منها، وتبجيل قيم الذات، وتثمين المثال الأنثويّ المسلم. 

السيرة الشخصية للمؤلف

رؤى قدّاح ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية

 

التنزيلات

منشور

2022-01-08

كيفية الاقتباس

قدّاح ر. . (2022). صورة أنثى دار الحرب في نصوص مختارة من أدب الرحلة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(6), 11–30. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11220