الوعي الذاتي والحرية في نظرية الفن عند هيغل

المؤلفون

  • بشرى عباس جامعة دمشق

الملخص

تناول هذا البحث مفهوم الوعي عند هيغل وكيف يتحقق هذا الوعي, ثم كيف يمكن لهذا الوعي أن يكون متمثلاً في مضامين ذاتية وتاريخية معاً, بحيث أن هذا الوعي يجد مبرره في التاريخ أكثر مما هو وعي داخل النظرية المنطقية لهيغل, وبعد ذلك انتقل هذا البحث ليناقش الذات بعد أن حققت وعيها وانتقلت إلى شكل من التحرر الداخلي الذي ينعكس في نشاط هذه الذات التاريخي القائم على الوعي الذاتي, إذ لا يمكن لهذه الذات أن تحقق حريتها إلا من خلال وعيها لذاتها ووعيها لنشاطها التاريخي, هذا النشاط الذي يمثل الفن أحد أوجه الأساسية باعتبار أن الوعي لابد أن يفرز جملة من العلاقات بين الذات والتاريخ, وتطرق هذا البحث أخيراً إلى موقع نظرية الفن عند هيغل بين كل من المعرفة والتاريخ, وبيّن البحث أن الهدف الأكبر لنظرية الفن عند هيغل إنما يسعى إلى الكشف عن موقع التاريخ في النشاط الفني بحيث يكون شكل الفن هو التاريخ, أما مضمون الفن فهو ماهية التاريخ.

السيرة الشخصية للمؤلف

بشرى عباس ، جامعة دمشق

أستاذ مساعد, قسم الفلسفة, كلية الآداب والعلوم الإنسانية

 

التنزيلات

منشور

2022-01-08

كيفية الاقتباس

عباس ب. . (2022). الوعي الذاتي والحرية في نظرية الفن عند هيغل. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(6), 31–40. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11222

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين