أثر برنامج تعليمي قائم على أنموذج التعلم البنائي في تنمية مهارات التّفكير الناقد من خلال مادة الدراسات الاجتماعية لدى متعلمي الصف الثالث الأساسي في مدينة جبلة

المؤلفون

  • سمر يوسف جامعة تشرين

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحديد أثر استخدام أنموذج التعلم البنائي في تنمية مهارات التفكير الناقد من خلال مادة الدراسات الاجتماعية، إذ تكونت عينة البحث من (70) متعلماً ومتعلمة موزعين إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية ضمت (35) متعلماً ومتعلمة تعلموا وفق أنموذج التعلم البنائي، والمجموعة الضابطة ضمت (35 ) متعلماً ومتعلمة تعلموا وفق الطريقة المعتادة، وتم تطبيق اختبار مهارات التفكير الناقد على المجموعتين معاً، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية بالنسبة لاختبار مهارات التفكير الناقد تعزى لمتغير (أنموذج التعلم البنائي).

السيرة الشخصية للمؤلف

سمر يوسف، جامعة تشرين

مدرّسة ، قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية

 

التنزيلات

منشور

2022-01-08

كيفية الاقتباس

يوسف س. . . (2022). أثر برنامج تعليمي قائم على أنموذج التعلم البنائي في تنمية مهارات التّفكير الناقد من خلال مادة الدراسات الاجتماعية لدى متعلمي الصف الثالث الأساسي في مدينة جبلة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(6), 41–58. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11251

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين