تأثير زيادة وقت الانتظار على أساليب متعلمي اللغة الإنكليزية في تصحيح أخطائهم

المؤلفون

  • ناصر عبد الحميد جامعة تشرين
  • فيفيان دكرمنجيان جامعة تشرين

الملخص

تهدف هذه الدراسة التجريبية لفحص أثر زيادة وقت الانتظار (فترة الصمت بعد سؤال المعلم) على أداء الطلاب في الصف بما في ذلك أثره على أجوبتهم وعلى ميلهم لإصلاح أخطائهم بأنفسهم بدون مساعدة المعلم.

تنقسم الدراسة إلى مرحلتين: وقت الانتظار1 (بدون تلاعب بالفترة الزمنية) ووقت الانتظار 2 (تلاعب بزيادة الوقت)، وتتألف كل مرحلة من خمس جلسات لتعليم اللغة الانكليزية لغير المختصين في المعهد العالي للغات بجامعة تشرين حيث بلغت العينة 33 طالبا".

وتظهر نتائج الدراسة زيادة في عدد الإجابات الصحيحة في فترة الانتظار 2 وتناقصا في حالات تعذر الإجابة عند الطلاب، كما يميل الطلاب أيضا لإصلاح الأخطاء أكثر، وأخطاؤهم بشكل خاص عند زيادة وقت الانتظار باستعمال العديد من الاستراتيجيات – استراتيجيات تصحيح الأخطاء.

 

السير الشخصية للمؤلفين

ناصر عبد الحميد، جامعة تشرين

 

مدرس علم اللغة التطبيقي، قسم اللغة الإنكليزية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية

فيفيان دكرمنجيان، جامعة تشرين

 

طالبة ماجستير ، قسم اللغة الإنكليزية، اختصاص لغويات

التنزيلات

منشور

2022-01-12

كيفية الاقتباس

عبد الحميد ن. ., & دكرمنجيان ف. . . (2022). تأثير زيادة وقت الانتظار على أساليب متعلمي اللغة الإنكليزية في تصحيح أخطائهم. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(6), 309–320. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11525