درجة امتلاك معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للكفايات التعليمية من وجهة نظرهم (دراسة ميدانية في مدينة بانياس)

المؤلفون

  • هيثم أبو حمود جامعة طرطوس
  • فاطمة الزهراء شيخ خميس جامعة طرطوس
  • تسنيم الاعسر جامعة طرطوس

الملخص

هدف البحث إلى تقصي درجة امتلاك معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للكفايات التعليمية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم, وتعرّف الفروق في وجهات نظرهم حول امتلاكهم لهذه الكفايات حسب متغيري (سنوات الخبرة, والمؤهل العلمي). لتحقيق أهداف البحث, تمّ استخدام المنهج الوصفي, حيثُ صُمّمت استبانة مكونة من (52) بنداً, موزعة على ثلاثة محاور, وطُبّقت خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2020- 2021, على عينة بلغت (115) معلماً ومعلمةً موزعين على مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة بانياس.

أكدّت نتائج البحث الآتي:

  • إنّ درجة امتلاك معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للكفايات التعليمية الثلاث جاءت بنسبة مرتفعة.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة من وجهة نظر المعلمين حول درجة امتلاكهم للكفايات التعليمية لصالح عدد سنوات الخبرة الأطول.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي من وجهة نظر المعلمين حول درجة امتلاكهم للكفايات التعليمية لصالح حملة الإجازة الجامعية.

   بناءً على نتائج البحث, اقترحت الباحثة الآتي: الاهتمام بتمكين امتلاك المعلمين للكفايات التعليمية الأساسية بالشكل الأمثل, وضرورة عقد المزيد من الدورات التدريبية المتخصصة بمجالات الكفايات التعليمية.

السير الشخصية للمؤلفين

هيثم أبو حمود، جامعة طرطوس

أستاذ مساعد, قسم تربية الطفل, كلية التربية

 

فاطمة الزهراء شيخ خميس، جامعة طرطوس

مدرّسة, قسم تربية الطفل, كلية التربية

 

تسنيم الاعسر، جامعة طرطوس

طالبة دراسات عليا (ماجستير), قسم تربية الطفل, كلية التربية

التنزيلات

منشور

2022-01-16

كيفية الاقتباس

أبو حمود . ه. ., شيخ خميس . ف. ا. ., & الاعسر . ت. . (2022). درجة امتلاك معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للكفايات التعليمية من وجهة نظرهم (دراسة ميدانية في مدينة بانياس). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(6), 339–357. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11527