واقع البرامج والخدمات المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدارس النظامية في ضوء مؤشرات ضبط الجودة في الأردن

المؤلفون

  • هيثم ممدوح القاضي جامعة آل البيت
  • مصعب حسين بني حمد

الملخص

هدفت هذه الدراسة الكشف عن واقع البرامج والخدمات المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدارس النظامية في ضوء مؤشرات ضبط الجودة في الاردن، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع غرف مصادر التعلم للطلبة ذوي صعوبات التعلم والبالغ عددها(51) غرفة مصادر في محافظة المفرق, بمديرياتها الثلاث (مديرية تربية قصبة المفرق, مديرية تربية البادية الشمالية الغربية, مديرية تربية البادية الشمالية الشرقية) وبلغ عدد الغرف المفعلة (34) غرفة مفعلة, وقد استخدمالمنهج الوصفي المسحي, ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان ببناء استبانة تكونت بصورتها النهائية من (108) فقرات موزعة على (12) مجالاً هي (الرؤية والفكر والرسالة, ادارة وتنظيم البرنامج, حفظ السجلات وطرق تخزين المعلومات واسترجاعها, المصادر الميزانية المالية للبرنامج, مؤهلات العاملين في البرنامج, التشخيص والتقييم, البرنامج التربوي الفردي(منهاج الطالب), اساليب التعليم والانشطة التعليمية, تنظيم الخدمات المساندة في البرنامج, البيئة التعليمية, مشاركة ودعم تمكين الأسرة,التقييم الذاتي) واستخدمت المتوسطات والانحرافات المعيارية للإجابة عن اسئلة الدراسة، وقد توصلت الدراسة الى أن واقع البرامج والخدمات المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم على اداة الدراسة كانت بدرجة متوسطة، وحصل مجال " الرؤية والفكر والرسالة" على الرتبة الاولى وبدرجة مرتفعة، وحصل مجال "مصادر الميزانية المالية للبرنامج" على الرتبة الاخيرة وبدرجة منخفضة. ومن اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:اعتماد معايير ضبط الجودة في هذه الدراسة في إجراء دراسات أخرى في الأردن.

السيرة الشخصية للمؤلف

مصعب حسين بني حمد

وزارة التربية والتعليم- الاردن

 

التنزيلات

منشور

2022-05-19

كيفية الاقتباس

القاضي ه. م., & بني حمد م. ح. . (2022). واقع البرامج والخدمات المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدارس النظامية في ضوء مؤشرات ضبط الجودة في الأردن. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(2), 197–225. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11712