درجة ممارسة معلم الصف لدوره الإرشادي من وجهة نظر المرشد الاجتماعي (دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • رهف رضوان جامعة تشرين
  • ريم خليل كحيلة جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن درجة ممارسة معلم الصف لدوره الإرشادي من وجهة نظر المرشد الاجتماعي، وتعرّف كل من المعوقات التي تحدّ من قدرته على القيام بهذا الدور، والإجراءات التي تيسّر له أداء دوره الإرشادي بالشكل الأمثل كما يقترحها المرشد الاجتماعي. تألفت عينة البحث من (79) مرشد ومرشدة من المرشدين الاجتماعيين في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم بناء استبانة تقيس وجهة نظر المرشد الاجتماعي حول درجة ممارسة معلم الصف لدوره الإرشادي، والتي تألفت من (16) بنداً، إضافة إلى طرح سؤالين مفتوحين لتعرف كل من المعوقات والإجراءات المقترحة من قبل المرشدين الاجتماعيين. أظهرت النتائج أن معلم الصف يمارس دوره الإرشادي بدرجة متوسطة وذلك من وجهة نظر أفراد العينة. كما كشفت النتائج عن مجموعة من معوقات القيام بهذا الدور مثل: (ندرة الدورات التدريبية المتخصصة في هذا المجال، وقلة الخبرة والمعرفة الإرشادية)، وأوضحت بالمقابل مجموعة من الإجراءات التي تسهم في تفعيله، يأتي في مقدمتها: (إخضاع معلم الصف في أثناء الخدمة لدورات تدريبية في المجال الإرشادي).

التنزيلات

منشور

2022-09-05

كيفية الاقتباس

رضوان ر., & ريم خليل كحيلة. (2022). درجة ممارسة معلم الصف لدوره الإرشادي من وجهة نظر المرشد الاجتماعي (دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(4), 191–209. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11762