أثر استخدام معمل الرياضيات في تنمية مهارات التفكير الهندسي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي ( دراسة شبه تجريبية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • رغداء نصور جامعة تشرين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام معمل الرياضيات في تعليم الرياضيات لتنمية مهارات التفكير الهندسي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي, ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة  ببناء المادة التعليمية اعتماداً على معمل الرياضيات, وعرضها على مجموعة من المحكمين, ثم تجريبها قبل التطبيق النهائي, وطبق اختبار التفكير الهندسي على التلاميذ بعد الانتهاء من تعليم المادة التعليمية, وبلغت عينة الدراسة (60) طالباً وطالبة من الصف الثامن الأساسي في مدينة اللاذقية مقسمة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة.

     أظهرت نتائج الدراسة فرقاً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الهندسي, وقد يعزى تفوق طلبة المجموعة التجريبية لاستخدام الأنشطة الصفية في تعليم وحدة الهندسة , حيث أن التعليم بهذه الطريقة قد أسهم في تنمية مهارات التفكير الهندسي لدى طلبة المجموعة التجريبية بشكل أفضل مقارنةً بالطريقة المعتادة, كما أظهرت الدراسة فرقاً بين متوسطي درجات  طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي/ البعدي) لاختبار التفكير الهندسي وذلك لصالح التطبيق البعدي, واقترحت الباحثة الاعتماد على معمل الرياضيات في تعليم الرياضيات ولجميع المراحل الدراسية، وذلك لأهميته في زيادة وتنمية مهارات التفكير الهندسي, وبالتالي تحقيق أهداف منهاج الرياضيات.

التنزيلات

منشور

2022-09-05

كيفية الاقتباس

نصور ر. (2022). أثر استخدام معمل الرياضيات في تنمية مهارات التفكير الهندسي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي ( دراسة شبه تجريبية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(4), 59–74. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11908

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3