التفكير الأخلاقي ومراحل تطوره عند الإنسان دراسة مقارنة بين نظريتي لورانس كولبرج وكارول جيلجان

المؤلفون

  • إيفا خرما جامعة تشرين
  • مدى شريقي جامعة تشرين
  • ذكريا عباس جامعة تشرين

الملخص

يتناول هذا البحث مفهوم نمو التفكير الأخلاقي وكيفية تشكل الوعي الأخلاقي للفرد بواسطة التربية الاجتماعية من خلال غرس القيم والمعايير، والمبادئ الأخلاقية، والتي تؤثر في أحكامه الأخلاقية على المواقف والأشياء والأفعال في مراحل عمره المختلفة. كما يتطرق إلى بعض العوامل المؤثرة في نمو التفكير الأخلاقي لدى الفرد كالجنس والعمر والبيئة الاجتماعية الثقافية والتكوين المعرفي. ويستعرض مستويات نمو التفكير الأخلاقي، ومراحل تطوره لدى الذكور والإناث بالاستناد إلى نظريتي لورانس كولبرج وكارول جيلجان. بالإضافة إلى إبراز أهم نقاط التشابه والاختلاف في طبيعة نمو التفكير الأخلاقي لدى الذكور والإناث.

السير الشخصية للمؤلفين

إيفا خرما، جامعة تشرين

أستاذ مساعد – قسم علم الاجتماع, كلية الآداب والعلوم الإنسانية

مدى شريقي ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد – قسم الفلسفة, كلية الآداب والعلوم الإنسانية

ذكريا عباس، جامعة تشرين

طالب دكتوراه- قسم علم الاجتماع, كلية الآداب والعلوم الإنسانية

التنزيلات

منشور

2022-03-15

كيفية الاقتباس

خرما . إ. ., شريقي م. ., & عباس ذ. . (2022). التفكير الأخلاقي ومراحل تطوره عند الإنسان دراسة مقارنة بين نظريتي لورانس كولبرج وكارول جيلجان. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(1), 137–149. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11942

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين