الشعر الرقمي والقطيعة الثقافية

المؤلفون

  • سوسن الضرف جامعة تشرين

الملخص

مع تقدم التكنولوجيا وسباق التقنيات الرقمية أخذ هذا "الوباء" يجتاح كل جوانب حياتنا بما فيها الأدب فأصبحنا مجبرين على الاعتياد على تسميات جديدة كالأدب الرقمي والشعر المرئي والشعر الرقمي والشعر الملموس وغيرها من التسميات التي تنتمي بمجملها لعالم المعلوماتية.

ولا اعتراض على كل هذه التسميات لو عنت أدبا سهل المنال وبمتناول اليد لكننا نكتشف أنه أدب مغاير تماما لما في أذهاننا ولما ننتظره من الأدب التقليدي.

يتحفنا الأدب الرقمي بمفاجآت كفيلة بقلب  مفاهيم كثيرة متعلقة به مباشرة مما يجعلنا نعيد النظر حتى بتعريفه.

لطالما قالوا  ويقولون بان الشعر مثلا ابن بيئته, وربما هي المقولة الوحيدة الثابتة حوله, فها نحن نجد بأن الشعراء يتسابقون لمجاراة واقع ثقافي متجدد وقمة في الحداثة, ويعيشونه في شعرهم كشعار " تمرد" او بمعنى أجمل " كتحرر من قيود" كثيرة  متناسين او رافضين فكرة ان هذه القيود تجعل من الشعر أقرب الأنواع الأدبية إلى...الروح.

تتناول هذه الدراسة ما آلت إليه حال الشعر حاليا بعد أن اجتاحته موجة الحداثة  فجردته من العديد من الميزات بما فيها إمكانية ترجمته ونقله عبر اللغات والزمن ليعيش عوالم اخرى غير عالمه الأصلي. كما أن أية  دراسة نقدية صرفة أو أي دراسة مقارنة باتت شبه مستحيلة أمام هذا التبدل الغريب.

السيرة الشخصية للمؤلف

سوسن الضرف، جامعة تشرين

أستاذ -قسم اللغة الفرنسية - كلية الآداب

 

التنزيلات

منشور

2022-03-15

كيفية الاقتباس

الضرف . س. . (2022). الشعر الرقمي والقطيعة الثقافية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(1), 259–271. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11958