برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التقليد اللفظي لدى أطفال اضطراب طيف التوحدرنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التقليد اللفظي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد

المؤلفون

  • ميساء عيسى أحمد السليّم Specialist in Special Education, Al-Mafraq,

الملخص

هدف هذا البحث إلى اختِبار فَعاليّة برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التقليد اللفظي لدى عينة من أطفال اضطراب طيف التوحد في الأردن. ولتَحقيق أهداف الدِّراسة، تمّ تطبيق أداتين، من إعدَاد الباحثة، وهما: (مقياس مهارات التقليد اللفظي، والبرنامج التدريبي). تكوّنت عينة الدّراسة من عشرين طفلاّ من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحّد، الملتحقين بمركز الأوج للتوحد بمحافظة اربد في الأردن، والذين تراوحت أعمارهم بين (5- 8) سنوات. وعولجت البيانات الناتجة عن تطبيق الأداتين، باستخدام الإحصَاءات اللاّمعلمية المناسبة. وأظهرت النتائج وُجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطي رتَب المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس مهارات التقليد اللفظي بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذَات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات التقليد اللفظي بعد تَطبيق البرنامج التدريبي لصَالح القياس البعدي. وفي ضوء نتائج البحث تم الخروج بعدد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2022-05-19

كيفية الاقتباس

Isa Ahmed Al-Slaim, M. (2022). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التقليد اللفظي لدى أطفال اضطراب طيف التوحدرنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التقليد اللفظي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(2), 129–141. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11988