أساليب إدارة الصراع لدى مُديري مدارس التعليم الثانوي من وجهة نظر مُعاونيهم -

المؤلفون

  • عيسى كنعان جامعة تشرين
  • وفيقة علي جامعة تشرين

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية لأساليب إدارة الصراع من وجهة نظر معاونيهم، كذلك تعرف  الفروق لديهم  تبعأ لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة. وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث تكونت عينة البحث من جميع مُعاوني مديري مدارس التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية ، بلغ عددهم ( 76  ) معاوناً ومعاونةً

ولتحقيق أهداف البحث تمَّ إعداد استبانة مكونة من (32) بنداً موزعة على (4) أساليب لإدارة الصراع    ( أسلوب التعاون، أسلوب الإجبار، أسلوب التسوية، أسلوب التجنب)، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتمت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي الحاسوبي .(SPSS)

وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها:

  • إن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية لأساليب إدارة الصراع من وجهة نظر معاونيهم تنازلياً كالتالي(أسلوب التعاون،أسلوب التسوية، أسلوب الإجبار، أسلوب التجنب).
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اساليب ادارة الصراع لدى افراد عينة البحث تبعاً لمتغير المؤهل العلمي باستثناء بعد التعاون.           
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اساليب ادارة الصراع لدى افراد عينة البحث تبعاً لمتغيرو عدد سنوات الخبرة .

التنزيلات

منشور

2022-11-13

كيفية الاقتباس

كنعان ع., & وفيقة علي. (2022). أساليب إدارة الصراع لدى مُديري مدارس التعليم الثانوي من وجهة نظر مُعاونيهم -. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(5), 675–695. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/12217