التشكيل البديعي وأثره الدلالي في الشعر الصوفي دراسة في التائية الكبرى لابن الفارض

المؤلفون

  • ريـان عبد المجيد جلـول جامعة تشرين

الملخص

يسلّط هذا البحث الضوء على القصيدة التائية الكبرى لابن الفارض، بوصفها أنموذجاً جامعاً للفكر الصوفي الذي ساد في العصر المملوكي من جهة، والكثافة البديعية التي اتّسم بها أدب ذلك العصر من جهة أخرى، ولاسيّما أنّ هذه التائية المسمّاة (نظم السلوك) قد اتّسمت بغموض معانيها، واشتملت على منظومة من المصطلحات الصوفية التي تكشف عن التجربة الصوفية بعامة، ورحلة ابن الفارض في معراجه الصوفي بخاصة.

   وقد توصّل البحث إلى أنّ التشكيلات البديعية كانت مَعيناً لابن الفارض في التعبير عن تجربته الصوفية، فقــد أسهمت في الكشف عن فكره الصوفي وبراعته الفنية، ولاسيّما عندما حقّقت انسجاماً في الأداء الدلالي من جانب، وأضفت على شعره حِلية فنية بلاغية وإيقاعية تداخل فيها المستويان الصوتي والدلالي من جانب آخر.   [1]

 

السيرة الشخصية للمؤلف

ريـان عبد المجيد جلـول، جامعة تشرين

مدرّس - قسم اللغة العربية ــ كلية الآداب والعلوم الإنسانية

 

 

التنزيلات

منشور

2022-05-25

كيفية الاقتباس

جلـول . ر. ع. ا. . (2022). التشكيل البديعي وأثره الدلالي في الشعر الصوفي دراسة في التائية الكبرى لابن الفارض. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(2), 225–245. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/12505