درجة استخدام المعلمين لتقنيات التعليم الحديثة في مدارس الحلقة الثانية الأساسي من وجهة نظرهم "دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • يحيى عجيب جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرف درجة استخدام المعلمين لتقنيات التعليم الحديثة في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية من وجهة نظرهم، وصعوبات استخدامها، وكذلك تعرف الفروق في درجة استخدام معلمي الحلقة الثانية لتقنيات التعليم الحديثة ولصعوبات استخدامها تبعاً للمتغيّرات الآتية (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، الدَّورات التَّدريبيَّة)، استخدم المنهج الوصفي. واشتملت العيِّنة على (194) معلماً ومعلّمةً، للعام الدّراسي 2020-2021. ولتحقيق هدف البحث صمِّمت استبانة تكوَّنت من (30) فقرة، موزعة على محورين (المحور الأول: درجة استخدام المعلمين تقنيات التعليم الحديثة والمحور الثاني الصعوبات التي تواجه استخدام المعلمين لتقنيات التعليم الحديثة).

بيَّنت نتائج البحث أن تقدير أفراد عيِّنة البحث لدرجة استخدام المعلمين لتقنيات التعليم الحديثة في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية جاءت بدرجة متوسطة. كما أن صعوبات استخدامها جاءت بدرجة مرتفعة، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في درجة الاستخدام تبعاً لمتغيِّر المؤهل العلميِّ (لصالح المعلمين من حملة دبلوم التأهيل التربوي)، وتبعاً لمتغيِّر الدَّورات التَّدريبيَّة، (لصالح المعلمين الذين اتبعوا دورات تدريبيَّة)، وعدم جود فروق ذات دلالة في درجة استخدامهم تبعاً لمتغيِّر عدد سنوات الخبرة، كما أوضحت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في درجة تقييم المعلمين لوجود صعوبات تعيق استخدام تقنيات التعليم الحديثة تبعاً لمتغيِّر المؤهل العلمي (لصالح المعلمين من حملة دبلوم التأهيل التربوي)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في صعوبات استخدام المعلمين لتقنيات التعليم الحديثة تبعاً لمتغيِّري عدد سنوات الخبرة والدَّورات التَّدريبيَّة.

السيرة الشخصية للمؤلف

يحيى عجيب، جامعة تشرين

ماجستير، قسم المناهج وطرائق التّدريس، كلية التربية

التنزيلات

منشور

2022-05-26

كيفية الاقتباس

عجيب . ي. . (2022). درجة استخدام المعلمين لتقنيات التعليم الحديثة في مدارس الحلقة الثانية الأساسي من وجهة نظرهم "دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(2), 263–285. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/12518