دور مكونات الفيديو البصرية في فهم فيديو الأخبار:حالة الطلاب السوريين في المستوى المتوسط للإنكليزية كلغة أجنبية

المؤلفون

  • ديما ديوب جامعة تشرين

الملخص

 تتحرى هذه الدراسة استيعاب طلاب اللغة الإنكليزية السوريين في المستوى المتوسط لمقاطع فيديو الأخبار وتركز بالأخص على دور العناصر البصرية في الاستيعاب. لهذه الغاية تم عرض ثلاثة مقاطع من أخبار  لبي بي سي على ثلاث مجموعات مكونة بالإجمال من 41 طالب و طالبة لغة انكليزية في المستوى المتوسط قي المعهد العالي للغات وزعوا على ثلاث جلسات مدة كل منها 45 دقيقة. تم إيقاف مقاطع فيديو الأخبار بشكل متكرر وطلب من كل مشارك كتابة تقارير فورية فردية إسترجاعية فيما يتعلق بعناصر الفيديو التي ساعدت في فهم فيديو الأخبار أو حالت دون استيعابه. أغنت مبادئ التعلم عبر الوسائط المتعددة عملية تحليل البيانات و بالخلاصة فقد كان الدور الوسيط للعناصر البصرية في الفهم جليا" كما كان من الواضح وجود تفاعل بين المعالجة البصرية و السمعية لمحتوى الأخبار مما أكد على ضرورة تعزيز ثقافة المتعلمين في فهم الوسائط المتعددة كجزء لا يتجزأ من استيعاب مقاطع فيديو الأخبار.

السيرة الشخصية للمؤلف

ديما ديوب، جامعة تشرين

 

مدرس ، قسم تعليم اللغة الإنكليزية، المعهد العالي للغات

التنزيلات

منشور

2022-06-14

كيفية الاقتباس

ديما ديوب. (2022). دور مكونات الفيديو البصرية في فهم فيديو الأخبار:حالة الطلاب السوريين في المستوى المتوسط للإنكليزية كلغة أجنبية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/12733