درجة توظيف مديري المدارس لتكنولوجيا المعلومات في المهام الإدارية من وجهة نظر المدرسين – دراسة ميدانية في مدارس التعليم الثانوي العام في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • لبنا نصر جامعة تشرين

الملخص

      هدف البحث إلى تعرف درجة توظيف مديري المدارس لتكنولوجيا المعلومات في مدارس التعليم الثانوي العام من وجهة نظر المدرسين في مدينة اللاذقية، وتعرف الفروق في وجهات نظر المدرسين تبعاً لمتغيري (المؤهل العلمي والتربوي، عدد سنوات الخبرة)، ولتحقيق الهدف من البحث تم تصميم استبانة احتوت (34) عبارة، موزعة على ثلاثة محاور هي: (توظيف مدير المدرسة لتكنولوجيا المعلومات، تشجيع المدرسين على استخدام التكنولوجيا، توافر البيئة المادية لتكنولوجيا المعلومات)، طبقت على عينة البحث على المؤلفة من (228) مدرساً ومدرسة في مدارس التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية، واستخدم المنهج الوصفي.

وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • جاءت درجة توظيف مديري المدارس لتكنولوجيا المعلومات في المهام الإدارية في مدارس التعليم الثانوي العام في مدينة اللاذقية من وجهة نظر المدرسين متوسطة.
  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائيّة بين متوسطي درجات المدرسين حول درجة توظيف مديري المدارس لتكنولوجيا المعلومات في مدارسهم تعزى لمتغير المؤهل العلمي والتربوي لصالح حملة دبلوم التأهيل التربوي، وتبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة (أكثر من 10 سنوات)، باستثناء الفروق عند محور توافر البيئة المادية لتكنولوجيا المعلومات لم تكن دالة عنده.

       وفي ضوء النتائج تم التوصل إليها البحث اقترحت الباحثة العمل على توفير البيئة المادية لتكنولوجيا المعلومات في مدارس التعليم الثانوي، وإقامة دورات تدريبية للمديرين في مجال تكنولوجيا المعلومات في المهام الإدارية في المدرسة.

التنزيلات

منشور

2022-11-13

كيفية الاقتباس

نصر ل. . (2022). درجة توظيف مديري المدارس لتكنولوجيا المعلومات في المهام الإدارية من وجهة نظر المدرسين – دراسة ميدانية في مدارس التعليم الثانوي العام في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(5), 409–431. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/13031