أثر استخدام استراتيجية حوض السمك في اكتساب مهارات التفكير الإيجابي واتجاهات المتعلمين نحوها - دراسة شبه تجريبية على عينة من متعلمي الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة طرطوس

المؤلفون

  • رؤى عبد الهادي جامعة تشرين
  • روعة عارف جناد جامعة تشرين

الملخص

        يهدف البحث الحالي إلى دراسة أثر استخدام  استراتيجية حوض السمك في اكتساب مهارات التفكير الإيجابي واتجاهات المتعلمين نحو هذه الاستراتيجية في مادة الدراسات الاجتماعية لدى عينة مكونة من (60) متعلماً ومتعلمةً، وزعت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. طبقت الباحثة على المجموعة التجريبية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية حوض السمك، بينما طبقت على المجموعة الضابطة الطريقة الاعتيادية، وأعدت اختباراً للتفكير الإيجابي، واستبانة اتجاهات لمعرفة اتجاهات المتعلمين نحو الاستراتيجية، ثم جمعت البيانات وحللتها، وتوصلت إلى وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات متعلمي المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفكير الإيجابي، ووجود أثر استراتيجية حوض السمك في تعلُّم الدراسات الاجتماعية.

        وانتهى البحث بمجموعة من المقترحات، منها: ضرورة استخدام استراتيجية حوض السمك في تعليم مادة الدراسات الاجتماعية وتدريب المعلمين عليها .

التنزيلات

منشور

2022-11-13

كيفية الاقتباس

عبد الهادي ر., & روعة عارف جناد. (2022). أثر استخدام استراتيجية حوض السمك في اكتساب مهارات التفكير الإيجابي واتجاهات المتعلمين نحوها - دراسة شبه تجريبية على عينة من متعلمي الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة طرطوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(5), 577–598. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/13142