المرونة النفسيَّة لدى مُعلّمي مرحلة التعليم الأساسيّ

المؤلفون

  • أسيمة شاليش جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرُّف مستوى المرونة النفسيَّة لدى معلِّمي التعليم الأساسي في ريف جبلة، بالإضافة إلى تحديد فيما إذا كان مستوى المرونة النفسيَّة يختلف باختلاف الجنس أو العمر أو عدد سنوات الخبرة أو الحالة الاجتماعيَّة.

لتحقيق هذا الهدف تمَّ اعتماد المنهج الوصفي، حيث تمَّ توزيع مقياس المرونة النفسيَّة على عينة مؤلفة من (200) معلِّم ومعلِّمة من معلمي التعليم الأساسي في مدارس ريف جبلة، خلال العام الدراسي 2021_2022م. بيّنت النتائج أنَّ 60% من أفراد العينة يملكون مستوىً متوسطاً من المرونة النفسيَّة و29% يملكون مستوىً مرتفعاً و11% يملكون مستوىً منخفضاً. كذلك لم يختلف هذا المستوى باختلاف الجنس أو الحالة الاجتماعية أو العمر، لكنه اختلف باختلاف عدد سنوات الخبرة؛ إذ أنَّ المعلمين الذين لديهم سنوات خبرة أكثر يتمتعون بمرونة نفسيَّة أعلى.

التنزيلات

منشور

2022-11-13

كيفية الاقتباس

شاليش أ. . (2022). المرونة النفسيَّة لدى مُعلّمي مرحلة التعليم الأساسيّ. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(5), 491–505. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/13261