فاعلية إستراتيجيات التعلّم المتمايز في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأوّل الثانوي

المؤلفون

  • رشا خضّور جامعة البعث

الملخص

   هدف البحث إلى تحديد مهارات الفهم القرائي اللّازمة لطلاب الصف الأول الثانويّ، والكشف عن فاعلية إستراتيجيات التعلّم المتمايز في تنمية هذه المهارات. ولتحقيق هذه الأهداف اتّبع البحث المنهج التجريبي؛ من خلال إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي، اشتملت على (20) مهارة فرعيّة تُمثّل مهارات الفهم القرائي في المجالات الآتيّة "الحرفي- الاستنتاجي- الناقد – التذوقي- الإبداعي"، وإعداد اختبار لقياس مهارات الفهم القرائي.

    وقد طبقت أدوات القياس وإستراتيجيات التعلّم المتمايز على عيّنة عشوائية بلغت (110) طالباً وطالبة، من طلاب الصف الأوّل الثّانوي، في مدينة حمص، تمّ تقسيمها إلى مجموعتين: تجريبية درست باستخدام إستراتيجيات التعلّم المتمايز، وضابطة درست بالطريقة المعتادة.

وتوصّلت نتائج البحث إلى فاعلية إستراتيجيات التعلّم المتمايز في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وهذا ما ظهر من خلال:

  • التحسّن الواضح لدرجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي، مقارنة بالتطبيق القبلي؛ فقد كان حجم الأثر كبيراً بالنسبة إلى الدرجة الكلية للاختبار (=2.582 )
  • تفوّق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم القرائي؛ وقد جاء حجم الأثر كبيراً بالنسبة إلى الدرجة الكلية للاختبار ( 2=0.612)

التنزيلات

منشور

2022-11-13

كيفية الاقتباس

خضّور ر. . (2022). فاعلية إستراتيجيات التعلّم المتمايز في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأوّل الثانوي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(5), 173–193. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/13299