مستوى المرونة النفسية لدى طلبة كلية التربية في ضوء بعض المتغيرات دراسة ميدانية في جامعة طرطوس

المؤلفون

  • آلاء الخضر جامعة طرطوس

الملخص

هدف البحث الحالي تعرّف مستوى المرونة النفسية لدى طلبة كلية التربية في جامعة طرطوس، والتعرّف على الفروق في مستوى المرونة النفسية ضمن أربعة مجالات (الاستبصار-الإبداع-تكوين العلاقات-التوازن) لدى أفراد عينة البحث تبعاً لاختلاف كل من الجنس، والسنة الدراسية(أولى-رابعة). تكونت عينة البحث من (412) طالب وطالبة من طلبة كلية التربية بجامعة طرطوس خلال الفصل الدراسي الأول من العام (2019/2020). ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس من (25) عبارة لقياس المرونة النفسية بمجالاتها الأربعة بعد التحقق من صدقها وثباتها. وتم استخدام الأساليب الإحصائية البارومترية المناسبة -  بعد التحقق من اعتدالية التوزيع – ممثلة في المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين، واختبار مان ويتني، وأظهرت النتائج ما يلي:

- وجود مستوى مرتفع للمرونة النفسية لدى أفراد عينة البحث بمتوسّط حسابي قدره(3.6).

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المرونة النفسية لدى أفراد عينة البحث تعزى لمتغيّر السنة الدراسية، ولصالح طلبة السنة الأولى.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المرونة النفسية لدى أفراد عينة البحث تعزى لمتغير الجنس.

 

التنزيلات

منشور

2022-11-13

كيفية الاقتباس

الخضر آ. (2022). مستوى المرونة النفسية لدى طلبة كلية التربية في ضوء بعض المتغيرات دراسة ميدانية في جامعة طرطوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(5), 393–407. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/13529