مفهوم قصيدة النثر في النقد العربي المعاصر (دراسة في نقد النقد)

المؤلفون

  • زكوان جمعة العبدو جامعة حلب
  • مرح حسن حسن جامعة تشرين

الملخص

يحاولُ هذا البحث مناقشة مفهوم قصيدة النثر، وتحديد ماهيتها التي يصعب التقاطها، وإشكاليتها التي طُرحت، وأسبابِ الخلاف حولها لكونها نوعاً إشكالياً تجريبياً لا يستقر على حال؛ لتمرّده على النّمط التقليدي في الكتابةِ الشعريّةِ، بشكلٍ جذريّ، تجاوز التّجديد الذي جَاء بــــــهِ الشعـــــــرُ الحر، واعتمدَ على الهدمِ والبناءِ معاً. وفي هذا المفهوم تتبدّى قصيدة النثر متحرّرة مـــــــــن كلّ تقــــعـــيــــدٍ مُسبقٍ؛ إذ إنّ قانونها هو اللّاقانون، وخلق تداعٍ للأحاسيس بطرائق ترتاد فيها عالم الشاعر الدَّاخلي، وإعادةِ بنائِه على وفق معطياتِ تجربته.

وحـــــاول البـــــحث مناقشة الآراء النقدية التي تناولت نشــأة قصــــــيدة النثر، وجدلية رفضها وقبولها، وأهم القضايا المتصـــلة بـــــماهيتها شكــــلاً ومضمونـــــاً، والتقـــــاطَ مـــــا يمَّيزها من الأجـــنــــاس الأدبــــيــــة الأخـــــرى الــــتي كانـــــت - في معظمها - أشكالاً كتابّيةً شكّلت إرهاصات لولادةِ قصيدةِ النثر، وصولاً إلى تحديد خصائصها الفنية التي تبلورت في النقد العربي المعاصر، والتي تحدّها بقيمةٍ جماليةٍ، مع الاهتمام بتناول العلاقة العميقة بين الشعرية والجمالية لتحديد مفهومٍ متكاملٍ لشعريّةِ قصيدةِ النثر.

وســـيتبـــع البــــحث الـــمـــنهج الـــوصـــفــــي الـــــذي يعنى بوصف المفاهيم، واستقصاء خطوطها العامة ومناقشتها، وصولاً إلى استنتاجاتٍ يرجو أن تقدّم فائدة حول هذا الشكل التجريبي الإشكالي، وماهيته.

التنزيلات

منشور

2022-09-06

كيفية الاقتباس

زكوان جمعة العبدو, & مرح حسن حسن. (2022). مفهوم قصيدة النثر في النقد العربي المعاصر (دراسة في نقد النقد). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(4), 347–368. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/13590