دور مديرات رياض الأطفال في تفعيل المشاركة المجتمعية من وجهة نظر المعلمات (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • نادين شيخ أحمد جامعة تشرين
  • لميس حمدي جامعة تشرين

الملخص

        هدف البحث إلى تعرّف دور مديرات رياض الأطفال في تفعيل المشاركة المجتمعية من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال في مدينة اللاذقية، وتعرف الفروق بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث (معلمات رياض الأطفال) على استبانة البحث وفقاً لمتغيرات البحث (الدورات التدريبية، والمؤهل العلمي والتربوي، سنوات الخبرة). وقد طبق البحث على (170) معلمة يعملن في (16) روضة خاصة من رياض أطفال مدينة اللاذقية، وقد استخدمت استبانة لسؤال المعلمات عن دور مديرات رياض الأطفال في تفعيل المشاركة المجتمعية، كما تم اعتماد المنهج الوصفي.

أظهرت نتائج البحث أن دور مديرات رياض الأطفال في تفعيل المشاركة المجتمعية جاء بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمات، ولا توجد فروق في وجهات نظر المعلمين حول دور مديرات رياض الأطفال في تفعيل المشاركة المجتمعية حسب متغير سنوات الخبرة، وتوجد فروق في وجهات نظر المعلمات حسب متغيرات (الدورات التدريبية: لصالح المعلمين الذين خضعوا لدورات تدريبية، والمؤهل العلمي والتربوي لصالح حملة دبلوم التأهيل التربوي). وبناءً على النتائج المستخلصة قدمت الباحثة مقترحات عدة، منها تشجيع التعاون والتنسيق بين إدارة رياض الأطفال وأولياء الأمور ومنظمات المجتمع الأهلي والمنظمات الدولية التي تعنى بالمشاركة المجتمعية.

التنزيلات

منشور

2023-03-12

كيفية الاقتباس

شيخ أحمد ن., & لميس حمدي. (2023). دور مديرات رياض الأطفال في تفعيل المشاركة المجتمعية من وجهة نظر المعلمات (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(1), 437–456. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/13593