المهارات الاجتماعية المتضمنة في محتوى منهاج العلوم للصف الخامس الأساسي من مرحلة التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية

المؤلفون

  • هيا هرمز جامعة تشرين
  • سمر يوسف جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الحالي إلى معرفة درجة تضمين المهارات الاجتماعية المتضمنة في محتوى منهاج العلوم للصف الخامس الأساسي في مرحلة التعليم الأساسي, ولتحقيق هذا الهدف بنيت قائمة بالمهارات الاجتماعية المتضمنة في محتوى منهاج العلوم للصف الخامس بالاستناد إلى تصنيفات الباحثين في مجال المهارات الاجتماعية, ثم قدمت لعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة تشرين للتحكيم, وحُكمت, فتكونت القائمة المحكمة بصورتها النهائية من خمس مهارات وواحد وثلاثين مؤشراً دالاً على هذه المهارات, استخدمت الباحثة أسلوب تحليل المحتوى (إحدى أساليب المنهج الوصفي) وتألفت الأداة من بطاقة تحليل المحتوى, والتي صُممت بالاستناد إلى قائمة المهارات الاجتماعية لتحليل محتوى منهاج العلوم للصف الخامس.

وأظهرت النتائج تضمن المحتوى (5) مهارات من أصل(5) مهارات من المهارات الاجتماعية اشتملت عليها القائمة، وكانت مهارة الترتيب والنظام ومهارة التواصل والعلاقات الإنسانية هي الأكثر تكراراً مقارنة مع مهارات التعاون التي كانت الأقل تكراراً , كما أظهرت النتائج عدم التدرج في نسب تضمين عدد من المهارات.

 

التنزيلات

منشور

2023-07-31

كيفية الاقتباس

هرمز ه., & سمر يوسف. (2023). المهارات الاجتماعية المتضمنة في محتوى منهاج العلوم للصف الخامس الأساسي من مرحلة التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(3), 359–377. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/13609