درجة توفر مهارات تصميم التعليم وفق مدخل المعايير لدى طلبة كلية التربية اختصاصي (المناهج ومعلم الصف) في جامعة تشرين

المؤلفون

  • رزان حكمت سلمان جامعة تشرين

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحديد درجة توفر مهارات تصميم التعليم وفق مدخل المعايير لدى طلبة كلية التربية اختصاصي (المناهج ومعلم الصف) في جامعة تشرين، وأثر متغيرات (المرحلة الدراسية، الجنس، الاختصاص) في ذلك، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبيان تألف من (34) عبارة توزعت على أربعة أبعاد، أما عينة البحث فقد تكونت من (185) طالباً وطالبة في كلية التربية من اختصاصي (المناهج، معلم الصف)، وكان من أبرز نتائج البحث:

  • جاءت درجة توفر مهاراتي (صياغة المعايير التربوية، تخطيط الدروس وفق مدخل المعايير) لدى طلبة كلية التريبة (اختصاصي المناهج ومعلم الصف) في جامعة تشرين متوسطة.
  • جاءت درجة توفر مهاراتي (تقويم المناهج وفق مدخل المعايير، تطوير المناهج وفق مدخل المعايير) لدى طلبة كلية التريبة (اختصاصي المناهج ومعلم الصف) في جامعة تشرين منخفضة.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توفر مهارات تصميم التعليم وفق مدخل المعايير لدى طلبة كلية التربية اختصاصي (المناهج ومعلم الصف) في جامعة تشرين وفقاً لمتغير المرحلة الدراسية لصالح طلبة الدراسات العليا، ووفقاً لمتغير الاختصاص لصالح الطلبة من اختصاص (المناهج).
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توفر مهارات تصميم التعليم وفق مدخل المعايير لدى طلبة كلية التريبة في جامعة تشرين وفقاً لمتغير الجنس.

التنزيلات

منشور

2023-05-18

كيفية الاقتباس

سلمان ر. ح. (2023). درجة توفر مهارات تصميم التعليم وفق مدخل المعايير لدى طلبة كلية التربية اختصاصي (المناهج ومعلم الصف) في جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(2), 163–185. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/13842