جماليّاتُ الإيقَاعِ الدّاخلي في شعرِ مهيار الديلمي

المؤلفون

  • حكمت إبراهيم عيسى جامعة تشرين
  • مصطفى النمر جامعة تشرين
  • مهاب كامل خضور جامعة تشرين

الملخص

يتناول البحث الإيقاع الداخلي وجمالياته في شعر مهيار الديلمي، فالشعر فنّ من الفنون الأدبية، ولغة الشعر من دون موسيقا تنحدر إلى نقطة باهتة.

وللإيقاع الشعري دورٌ بارزٌ في صيرورة الألفاظ والصور والعواطف شعراً، فهو عنصر رئيس من بين العناصر التي يُبنى عليها الشعر.

لا يمكن تقييد حلقة الإيقاع الشعري بحدود الوزن والقافية، بل تشتمل الإيقاع الداخلي الذي يزداد سحره بمؤثرات تحدثها أصوات ناتجة من بين الكلمات من تقسيم، ومقابلة، ومطابقة، وتكرار، وجناس.

 وشاعرنا مهيار الديلمي بارعٌ في استخدام المحسنات البديعية، وتوظيفها في أشعاره، لترفع من نغمات إيقاعها الداخلي ووتيرته، وتضفي عليها روعةً وجمالاً، فتترك أثرها البارز في نفس السامع والمتلقي.

إذاً سنقف في هذا البحث أمام شاعرٍ ذي أذنٍ موسيقية، ذواقٍ، مجيدٍ، أطرب السامع بنغمات شعره العذب الذي صدحت به أشعاره.

التنزيلات

منشور

2022-11-13

كيفية الاقتباس

حكمت إبراهيم عيسى, مصطفى النمر, & مهاب كامل خضور. (2022). جماليّاتُ الإيقَاعِ الدّاخلي في شعرِ مهيار الديلمي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(5), 377–391. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14068