التربية السكانيّة: المفهوم والنظرية والموقع ضمن المنظومة التربوية

المؤلفون

  • سيلين شاهين جامعة تشرين
  • مدى شريقي جامعة تشرين

الملخص

شغلت الأزمة السكانيّة التي ارتبطت بسرعة النمو السكانيّ التي شهدتها البشريّة خلال عقود طويلة من تاريخها جميع الدول على اختلاف تصنيفها، ودول العالم النامي على وجه الخصوص؛ وذلك لأهميّة الجانب السكانيّ في التخطيط والتقدم الحضاري والاقتصاديّ والاجتماعي، فقد تفاقمت بعض المشكلات لتصبح أزمات متجذرة تمثلت بأزمة بيئية سكانية، انعكست في نقص الغذاء والماء والتعليم وتلقي الرعاية الصحية بشكل لائق، وفي ارتفاع نسب التلوث واتساع الصحارى، وتناقص الموارد الطبيعيّة، إلى جانب تفاقم مشكلة السكن والبطالة وضغط حركة الهجرة من البلدان الأشد فقراً باتجاه الدول المتقدمة، وغيرها من التداعيات التي استدعت إيجاد حلول جذرية لهذا الضغط المستمر على الخدمات والموارد، وضرورة التوجه أكثر لبناء الإنسان الفرد والتنمية من خلاله وبه.

كل ذلك جعل الباحثين والعاملين في المجال السكانيّ يتوجهون إلى ربط المسألة السكانيّة بالعملية التربويّة في خطوة مستجدة لنشر الوعي السكانيّ من خلال العملية التربويّة، فإذا لم تنجح خطط الماضي في تحقيق التنمية المستدامة وبالتالي التوازن بين الموارد البيئيّة والحاجات الملباة للسكان بالشكل الذي يضمن استمرارية هذه الموارد للأجيال القادمة، وحصول السكان على الحاجات الأساسية دون نقص، علّها تنجح مستقبلاً من خلال هذا النهج الجديد.

التنزيلات

منشور

2023-03-09

كيفية الاقتباس

شاهين س. ., & مدى شريقي. (2023). التربية السكانيّة: المفهوم والنظرية والموقع ضمن المنظومة التربوية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(1), 357–376. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14121