التحليل الإبستمولوجي لمفهوم الحقيقة عند ديفيد دويتش

المؤلفون

  • محمود حسن جامعة تشرين
  • إبراهيم رزوق جامعة تشرين

الملخص

شكّل مفهوم الحقيقة الركن الأساسي في نظرية المعرفة عبر تاريخها الطويل  ، واعتبر الفلاسفة والعلماء بأنَّ مفهوم الحقيقة هو العنصر الأساسي في عملية البحث المعرفي ، وصُنِّف مفهوم الحقيقة  بأنه الهدف الأسمى الذي تتوّج بهِ عملية البحث المعرفي ، ولذلك سعى فلاسفة العلم بشكل دائم إلى تأسيس مذاهبهم الإبستمولوجية ونظرياتهم المعرفية على مفهوم الحقيقة باعتباره الغاية القصوى لجميع عمليات البحث المعرفي والعلمي ،  ووفقاً لهذه القاعدة طرح فلاسفة العلم قضاياهم الإبستمولوجية ضمن مجالات البحث المعرفي والعلمي المتنوعة بهدف الوصول إلى الحقائق المعرفية والعلمية التي يثبتون من خلالها نظرياتهم المعرفية ومذاهبهم الإبستمولوجية  .

ويعدّ فيلسوف العلم ديفيد دويتش من أبرز فلاسفة العلم الذين بحثوا في مفهوم الحقيقة ، حيث اعتبر دويتش أن المعرفة في حالة تطور دائم ومستمر ، وإن المعرفة لانهائية تتجاوز حدود المطلق وتدخل عتبة اللانهاية وتمتد في أفق اللامحدود لتحطّم قيود المطلق وتبني عالمها المعرفي اللانهائي الذي يرتكز على مفهوم الحقيقة التي تدرك بالعقل إدراكاً منطقياً تاماً ، وذلك بعيداً عن الإدراك الحسي المحدود والمقيّد بالحواس الخمس ، وهذا بدوره يسهم في تطوير جميع مجالات المعرفة البشرية العامة .

وأكدّ دويتش بأن المنبع الأصلي للمعرفة هو العقل ، وبالتالي إن المعرفة عقلية بحتة وذات قوانين منطقية ، حيث تعمل هذه القوانين على تقديم تفسيرات عقلية للظواهر العلمية والمعرفية بهدف الوصول إلى الحقائق المعرفية ، وهذا بدوره يساهم في تطور الرؤية الشمولية للمعرفة ، ويسهم بشكل مباشر في تحليل مفهوم الحقيقة تحليلاً إبستمولوجياً ، بحيث يتم الوصول إلى معرفة التغيرات التي تطرأ على جميع الحقول المعرفية باختصاصاتها المتنوعة وحقائقها المتعددة ، حيث يبين دويتش بأن المعرفة تولد باستمرار وبأنه لا يوجد تفسيرات نهائية للظواهر العلمية والمعرفية الموجودة في العالم ، وإن جميع المعارف تحتوي على نسب معينة من الأخطاء وهذا أحد الأسباب المنطقية التي تعزز فكرة تطور ونمو المعرفة بشكل دائم ومستمر .

التنزيلات

منشور

2024-07-24

كيفية الاقتباس

حسن م., & إبراهيم رزوق. (2024). التحليل الإبستمولوجي لمفهوم الحقيقة عند ديفيد دويتش. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(6), 269–283. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14137