مقارنة مهارات التفكير الأساسيّة في رياض الأطفال الحكوميّة والخاصة "دراسة على أطفال الفئة الثالثة في مدينة جبلة"

المؤلفون

  • رنا دخيل جامعة تشرين
  • لينا بدور جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف مستوى مهارات التفكير الأساسيّة لدى أطفال الروضة (الفئة الثالثة) في رياض الأطفال الخاصة والحكوميّة، وتعرّف الفرق بين أطفال الروضة في مهارات التفكير الأساسيّة تبعاً لمتغيّر نوع الروضة، وتعرّف الفرق بين أطفال الرياض الحكوميّة في مهارات التفكير الأساسيّة تبعاً لمتغيّر الجنس، وتعرّف الفرق بين أطفال الرياض الخاصة في مهارات التفكير الأساسيّة تبعاً لمتغيّر الجنس، ولتحقيق ذلك اُتبع المنهج الوصفي، وتمّ اعداد اختبار مهارات التفكير الأساسيّة، والتحقق من صدقه وثباته، وتكونت العينة من (120) طفلاً من أطفال (الفئة الثالثة) في مدينة جبلة، (70) طفلاً من رياض أطفال خاصة، و(50) طفلاً من رياض أطفال حكوميّة. أظهرت النتائج أنّ:

_ مستوى مهارات التفكير الأساسيّة لدى كل من أطفال الرياض الخاصة والحكوميّة (الفئة الثالثة) جاء متوسطاّ.

_ يوجد فرق لدى أطفال الروضة (الفئة الثالثة) في مهارات التفكير الأساسيّة تبعاً لمتغيّر نوع الروضة لصالح رياض الأطفال الخاصة.

_ لا يوجد فرق لدى أطفال الرياض الخاصة في مهارات التفكير الأساسيّة تبعاً لمتغيّر الجنس.

_ لا يوجد فرق لدى أطفال الرياض الحكوميّة في مهارات التفكير الأساسيّة تبعاً لمتغيّر الجنس.

أقترح البحث إجراء المزيد من الأبحاث تهدف إلى تقصي مستوى مهارات التفكير الأساسيّة لدى أطفال الروضة في فئات أخرى (الفئة الأولى، الفئة الثانية).

التنزيلات

منشور

2024-07-24

كيفية الاقتباس

رنا دخيل, & لينا بدور. (2024). مقارنة مهارات التفكير الأساسيّة في رياض الأطفال الحكوميّة والخاصة "دراسة على أطفال الفئة الثالثة في مدينة جبلة". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(6), 457–474. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14158